ads
  • اخر الاخبار

    26‏/01‏/2016

    ما هو آكسس ( Access ) ؟


    1. ما هو آكسس ( Access ) ؟
    برنامج إدارة قواعد بيانات قوي ومصمم بحيث يمكن إستخدامه بسهولة .

    ما هي قاعدة البيانات ؟
    ملف واحد يتضمن عدة كائنات Access تتعامل معها بشكل منتظم ( جداول ، استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ماكرو ، وحدات نمطية ) .

    ما هو الجدول ؟
    يتم فيه حفظ البيانات ، وهو مرتب وفق تنسيق سطر وعمود حيث يحتوي كل عمود( حقل ) نوعاً محدداً من البيانات مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " وكل سطر ( سجل ) يتضمن كل المعلومات التابعة لقيمة مدخلة واحدة مثل المعلومات الخاصة بموظف معين ، مثل " رقم الموظف " ، " اسم الموظف " ، " المرتبة " ، " العنوان " ، " المدينة " .

    ما هو الاستعلام ؟
    يتم من خلاله طرح الآسئلة حول البيانات في قاعدة البيانات ، ويمكن من خلال الآستعلام تصفية ودمج البيانات من عدة جداول في قاعدة البيانات ، حيث يمكن أن نقوم بتصميم إستعلام يعرض معلومات الموظفين الذي مضى على خدمتهم أكثر من عشر سنوات فقط دون غيرهم .

    ما هو النموذج ؟
    واجهه يتم من خلالها عرض أو إضافة البيانات من الجداول او الاستعلامات الموجودة في قاعدة البيانات .

    ما هو التقرير ؟
    يستخدم لعرض البيانات ومن ثم طباعتها ، ولا يمكن إستخدامه لإدخال البيانات .

    ما هي الصفحات ؟
    تعتبر نماذج من نوع خاص تسمح بعرض وتحرير الجداول أو الإستعلامات بإستخدام المتصفح الخاص بالشبكة .

    ما هي وحدات الماكرو ؟
    تستخدم من اجل تبسيط العمل في Access وهي سلسلة من الإجراءات التي يمكن القيام بها دفعة واحدة .

    ما هي الوحدات النمطية ؟
    تكتب بلغة فيجوال بيسك للتطبيقات يمكن عن طريقها كتابة شفرة برنامج يقوم بإنجاز سلسلة من المهام الخاصة والتي لا يمكن إنجازها لو إستخدمنا وحدات الماكرو .

    كيف أقوم بإصلاح ملفات Access المعطوبة ؟
    إذا كنت تعلم أي ملفـــــــــــــــــــات البرنامج هو المعطوب يمكنك حذفه ثم تشغيل برنامج الإعداد وإختيار " ( Add or Remove Features ) " لتتم إضافة نسخة صحيحة من الملف .
    أما إذا لم تكن تعلم أي ملفــــــــــات البرنامج هو المعطوب قم بتشغيل برنامج الإعداد ( Setup ) ثم إختر ( Remove Office ) ثم أعد تثبيت Access بإستخدام برنامج الإعداد ثانية .

    ماهو الحجم الأقصى لقاعدة البيانات ؟
    الحد الأقصى لقاعدة البيانات في آكسس نظرياً هو ( واحد قيقا بايت ) ولكن مع توفر إمكانية ربط الجداول مع قاعدة بيانات أخرى أو مع جداول محفوظة كملفات خارجية ، ستكون كمية البيانات التي يمكن حفظها غير محدودة إلا بحجم القرص الصلب .
    فيما يلي الخطوات الأساسية لتصميم أي قاعدة بيانات:‏
    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات.‏
    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها في قاعدة البيانات.‏
    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها في الجداول.‏
    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة.‏
    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول.‏
    ‏6 تحسين التصميم.‏
    ‏7 إضافة بيانات وإنشاء كائنات قاعدة بيانات أخرى.‏

    ‏1 تحديد الغرض من قاعدة البيانات وكيفية استخدامها وهذا يشمل التالي:‏
    ‏- الإلمام بالمعلومات التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات .‏
    ‏- تحديد المواضيع التي تحتاج إلى تخزين معلومات عنها بالجداول ، والحقائق التي تحتاج إلى ‏تخزينها حول كل موضوع ( الحقول في الجداول) .‏
    ‏- تكلم مع من تتوقع أنه سوف يستخدم قاعدة البيانات .‏
    ‏- أمعن التفكير في الأسئلة التي تريد أن تجيب عنها قاعدة البيانات.‏
    ‏- خطط أوصافاً للتقارير المطلوب إخراجها .‏
    ‏- أجمع النماذج الورقية المستخدمة حالياً لتسجيل البيانات لأنها ستفيدك عند إنشاء ‏شاشات النظام .‏
    ‏- دراسة قواعد البيانات ذات التصميم الجيد والمشابهة لتلك التي ستقوم بتصميمها . ‏

    ‏2 تحديد الجداول التي تحتاج إليها:‏
    قد يكون تحديد الجداول أكثر الخطوات خداعاً في عملية تصميم قاعدة البيانات، ويرجع ‏السبب في ذلك إلى أن النتائج التي تريد الحصول عليها من قاعدة البيانات، من أمثلة ‏التقارير المراد طباعتها والنماذج المراد استخدامها والأسئلة المراد الإجابة عليها، لا توفّر ‏بالضرورة معلومات إرشادية حول هياكل الجداول التي تخرجها!! لست بحاجة إلى تصميم ‏الجداول باستعمال ‏Microsoft Access‏ ، بل قد يكون من الأفضل تخطيط ‏أوصاف التصميم ومراجعته على الورق أولاً. عند تصميم الجداول، عليك بتقسيم ‏المعلومات، وذلك من خلال تذكر مبادئ التصميم الأساسية الآتية:‏
    ‏- لا يجب أن يتضمن الجدول معلومات مكررة .‏
    ‏- لا يجب تكرار المعلومات بين الجداول ، حيث أنه عند تخزين كل معلومة في جدول ‏واحد فقط، يتم تحديث هذه المعلومة في مكان واحد، مما يزيد من كفاءة العمل ويقضي ‏على احتمال الإدخال المكرر الذي يتضمن معلومات مختلفة. فقد ترغب على سبيل المثال ‏بتخزين عنوان العميل ورقم هاتفه مرة واحدة، وفي جدول واحد.‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات عن موضوع واحد، أي عند احتواء كل جدول ‏على حقائق عن موضوع واحد، يمكنك الاحتفاظ بمعلومات حول كل موضوع على حدة ‏بعيداً عن المواضيع الأخرى ، على سبيل المثال، تخزَّن عناوين العملاء في جدول مختلف عن ‏طلبات العملاء، حتى تتمكن من حذف إحدى الطلبات مع الاحتفاظ بمعلومات العميل .‏

    ‏3 تحديد الحقول التي تحتاج إليها:‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول معلومات حول نفس الموضوع، ويتضمن كل حقل في ‏الجدول حقائق فريدة عن موضوع هذا الجدول. على سبيل المثال، يتضمن جدول العميل ‏الحقول الآتية: اسم الشركة، العنوان، المدينة، ورقم الهاتف، حيث تلاحظ أن جدول ‏العملاء يتكون من حقول تخص العملاء فقط .‏
    ‏- عند تخطيط أوصاف الحقول لكل جدول، تذكر التلميحات الآتية: " قم بربط كل ‏حقل بموضوع الجدول مباشرة " " لا تضع في الحقول بيانات مشتقة أو محسوبة ( بيانات ‏ناتجة عن عملية حسابية ) " . " قم بتضمين كافة المعلومات التي تريدها " " قم بتخزين ‏المعلومات بأشكالها المنطقية المبسطة " (على سبيل المثال، "الاسم الأول" و"الاسم الأخير"، ‏أفضل من "الاسم").‏

    ‏4 تعريف الحقول بواسطة قيم فريدة: ‏
    ‏- حتى يتمكن ‏Microsoft Access‏ من ربط المعلومات المخزَّنة في جداول ‏منفصلة، كربط عميل بجميع الطلبات الخاصة به .‏
    ‏- يجب أن يتضمن كل جدول في قاعدة البيانات حقل (أو مجموعة من الحقول) يُعرّف ‏كل سجل في الجدول بشكل فريد، ويسمى هذا الحقل (أو مجموعة الحقول) مفتاحاً ‏أساسياً .‏

    ‏5 تحديد العلاقات بين الجداول:
    بعد تقسيم المعلومات إلى جداول وتعريف حقول المفاتيح ‏الأساسية، ستحتاج إلى طريقة لإبلاغ ‏Microsoft Access‏ بكيفية إحضار ‏المعلومات المرتبطة معاً مرة أخرى بطرق ذات معنى. ولعمل ذلك، عليك بتعريف ‏العلاقات بين الجداول.‏

    ‏6 تحسين التصميم:
    بعد تصميم احتياجاتك من الجداول والحقول والعلاقات، يحين الوقت ‏لدراسة التصميم واكتشاف أي خلل لا يزال موجوداً، فمن الأسهل تغيير تصميم قاعدة ‏البيانات الآن عنه بعد تعبئة الجداول بالبيانات. استخدم ‏Microsoft Access‏ ‏لإنشاء الجداول، وتحديد العلاقات بينها، وأدخل بعض سجلات البيانات في كل جدول. ‏اختبر إمكانية استخدام قاعدة البيانات في الحصول على ما تريد من إجابات. أنشئ ‏مسودات تجريبية للنماذج والتقارير واختبر إظهارها للمعلومات كما كنت تتوقع. ابحث ‏عن التكرار غير الضروري للبيانات واستبعده.‏

    ‏7 إدخال بيانات وإنشاء كائنات قواعد بيانات أخرى:
    عندما تطمئن إلى أن هياكل ‏الجداول تحقق أهداف التصميم المشروحة هنا، يحين وقت الشروع في إضافة كافة بياناتك ‏إلى الجداول. ويمكنك عندئذ إنشاء ما تريد من استعلامات ، نماذج ، تقارير ، وحدات ‏ماكرو ، و وحدات نمطية.‏
    تصميم قاعدة البيانات وتصميم الجدول .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك
    Item Reviewed: ما هو آكسس ( Access ) ؟ Rating: 5 Reviewed By: مسوق
    إلى الأعلى